Senin, 07 November 2016

Dars 2 Hayya Naktub (Mari Menulis Bahasa Arab)





الدرس الثاني
الأسرة
Folded Corner: الأغراض
يهدف هذا الدرس إلى تنمية قدرة الدارسين على:
1. اختيار المفردات حول الأسرة وكتابتها في جملة جيدة سليمة
2. كتابة الجمل حول الأسرة مستعينا بالأنماط
3ـ كتابة الفقرة البسيطة حول الأسرة بترتيب الجمل
4. كتابة القطعة حول الأسرة مستعينا بالعناصر أو الصور

 








الدرس الثاني
الأسرة

المفردات
ردد ما قاله المدرس من المفردات الآتية!
والد                 جدّ                   عمّ                   ابن                   حمام               غرفة

النص
اقرأ النص الآتي قراءة جيدة!
هذه صورة أّسرتي. هذا والدي عدنان. هو مهندس. وهذه والدتي رقيّة. هي طبيبة. وهذا أخي عيسى. هو طالب. هذه أختي عبلة. هي معلمة. وهذا جدي طلحة. وهذه جدتي ميمونة.  وهذه صورتي. أسرتي سعيدة. أنا أحب أسرتي.

أنماط الجمل
لاحظ ما يشرحه المدرس من أنماط الجمل فيما يلي!
الأسرة + أنا = أسرتي
الصورة +  الأسرة + أنا = صورة أسرتي
الوالد + أنا + _____  = والدي عدنان             أنا --- ي
الأسرة + أنا+ _____ = أسرتي سعيدة
أحب + الأسرة + أنا = أحبّ أسرتي

النموذج
اقرأ النماذج من الجمل الآتية!
1.  هذه صورة والدي                          4. هذه سيارة أبي
2. هذا صديقي زين الدين                   5. أحب بلادي
3. أسرتي كبيرة

التدريبات
التدريبات 1
رتب الكلمات الآتية حتى تكون جملة مفيدة مستعينا بالأنماط السابقة!
(1) هذه - الصورة - البيت - أنا              __________________________________________
(2) هذا - المدرّس - أنا - الأستاذ واهب _________________________________________
(3)  هو - الصديق - هي - أحمد حسين  ________________________________________
(4) هذا - البيت - العمّ - أنا                     _________________________________________
(5) الجامعة - أنا - كبيرة                           _________________________________________
(6) أحب - الصديقة - أنا                         _________________________________________
(7)  هي - الأم - أنا - رقيّة                          _________________________________________
(8)  هذا - الكتاب - الصديق - أنا            _________________________________________
(9) القرية - أنا - بعيدة - عن المدينة   _________________________________________
(10) هذا - المشرف - أنا - الأستاذ ألفان  _______________________________________

التدريب 2
املأ الفراغ من الجمل الآتية بالكلمات المناسبة!
(1) هذا _______ فرحان. هو _______
(2) _______ زينب  _______. هي ________
(3) هو  _______ طلحة. هو _______
(4)  هذه _______ صديقتي. _______ من ماليزيا
(5)  _______ صورة _______ أحمد حسين
(6) هذه _______  جامعتي. _______ كبيرة.
(7) هذا _______ حسن. وهذه _______ مريم
(8) _______ سيارة أبي _______ أنا أحبها
(9) هو ________ روبرتو. هو من ________ هو ________
(10)  هذا _______  الأستاذ مجدي. هو _______. هو _______ الجنسية.
التدريب 3
رتب الجمل الآتية أُفُقيًا حتى تكون فقرة قصيرة عن رسول الله واكتبها في كراسة الوظيفة واختر لها موضوعا مناسبا من عندك!

أحب الرسول ﷺ وأسرته
بناته فاطمة، ورقية، وزينب، وأم كُلثوم
وأبناءه القاسم، وعبدالله، وإبراهيم
عمه العباس وحمزة، وعمته صفيّة
اسم والده عبد الله واسم والدته آمنة
هذه أسرة الرسول ﷺ
وجدّه عبد المطلّب
وُلد الرسول ﷺ بمكة المكرمة
فأصلى وأسلم عليه وعلى آله أجمعين

النص
اقرأ النص الآتي قراءة جيدة!
هذا أذان الفجر. سعدٌ في الحمام يتوضأ. وسعيد في الغرفة يقرأ القرآن. سعيدة في المصلى تصلي. أبي يأخذ المعطف ويلبسه، ويأخذ النظارة ويستعملها.

أنماط الجمل
لاحظ ما يشرحه المدرس من أنماط الجمل الآتية!
سعيد  في الحمام يتوضأ ç  سيعد + يتوضأ  = سعد/هو – يـــــــــَـــــ ....)
سعيدة في المصلى تصلي ç سعيدة + تصلي = سعيدة/هي – تـَـــــــــــــ ....ـ)  



النموذج
اقرأ النماذج من الجمل الآتية!
(1) هند في المطبخ تطبخ
(2)  حسن في الغرفة ينام
(3)  فرحان في البهو يقرأ الجريدة
(4) مريم في المدرسة تتعلم
(5) سعيد في الميدان يلعب كرة القدم

التدريب 4
أكمل الجمل الآتية بكلمة مناسبة أعلاها، وغيّر الحرف الأول من الكلمة حسب اللازم.
يتوضأ – يغتسل – يطبخ – يلعب – يقرأ – يُصلّي – يأخذ – ينام – يذهب – يلبس
(1) أبي في  المصلى _______
(2)  سعيدة في الغرفة ______ المجلة
(3)  حسن _______ المعطف
(4) أخي _______ إلى المدرسة
(5) جدتي في المطبخ _______
(6) هو في الميضاءة _______
(7) هي  في الحمام _______
(8) عمر في الميدان _______ كرة السلة
(9)  جدي _______ المعطف في الحجرة
(10)  سلمى في غرفة النوم _______

التدريب 5
رتب الجمل الآتية أُفُقيًا حتى تكون فقرة قصيرة عن أعمال أحد أفراد الأسرة، واكتبها في كراسة الوظيفة، واختر لها موضوعا مناسبا من عندك!
عمي طبيب، اسمه يحي
وهذا يوم الاثنين
هذا أذان الفجر
ويصلي في المصلى
يغتسل عمي في الحمّام ويتوضأ فيه
ويذهب إلى المستشفى
ويقرأ الجريدة في غرفة الجلوس
يقرأ عمي القرآن في المصلى
يأخذ عمي المعطف

التدريب 6
الوظيفة البيتية
اكتب نشاطات كل أفراد الأسرة في الصور الآتية في فقرة بسيطة، واذكر فيها الاسمَ، والمهنةَ، والنشاطَ، والمكانَ. واختر لكتابتك موضوعا مناسبا!















الأمثال والحكم
اقرأ  واحفظ الأمثال والحكم فيما يأتي!
رب أخ لم تلده والدة
المعنى: الصديق ربما أربى في الشفقة على الأخ من الأب والأم


Tidak ada komentar:

Posting Komentar