الدرس الرابع
الحياة اليومية
الدرس الرابع
الحياة اليومية
المفردات
ردد
ما قاله المدرس من المفردات الآتية!
يستيقظ يكنس يغسل يكوي الحافلة الأطباق
النص
اقرأ
النص الآتي قراءة جهرية جيدة!
يستيقظ طاهر
عند الفجر. ويتوضأ في البيت. ويذهب إلى المسجد. يصلي طاهر الفجر في المسجد. طاهر
يقرأ القرآن، ولا ينام بعد الصلاة. ويذهب إلى الجامعة الساعة السادسة بالحافلة.
وفي يوم العطلة لايذهب طاهر إلى الجامعة.
يكنس طاهر غرفة الجلوس وغرفة النوم، ويغسل الملابس ويكويها. وبعد ذلك يشاهد التلفاز أو يقرأ صحيفة أو كتابا.
أنماط
الجمل
لاحظ
ما يشرحه المدرس من أنماط الجمل الآتية!
يغسلُ طاهرٌ
الملابسَ ç
يغسلُ +
ـــــــــــــٌــــــــــــ +
ـــــــــــــــــَـــــــــــــــ ç (+)
لا يغسل طاهر
الملابس ç لا + يغسلُ + ــــــــــــــــٌــــــــــــــــ
+ ـــــــــــــــــــــَــــــــــــــــ ç (-)
النموذج
اقرأ
النماذج من الجمل الآتية!
(1) يكنس أحمد
غرفة النوم
(2) تغسل
الخادمة الأطباق
(3) تكوي عائشة
الملابس
(4) لا يشاهد
طاهر التلفاز
(5) لا تقرأ
الطالبة الصحيفة
التدريبات
التدريب
1
رتب
الكلمات الآتية حتى تكون جملة مفيدة مستعينا بالأنماط السابقة!
(1) يقرأ - أمي - القرآن - بعد - الصلاة _______________________________
(2) لا - يغسل -
الخادمة - الملابس _______________________________
(3) يكنس -
فاطمة - الساحة - مبكراً _______________________________
(4) يكوي - أنا
- الملابس - يوم - الأحد _______________________________
(5) لا - تشاهد
- الطالب - التلفاز - في - الجمعة _______________________________
(6) تغسل - أنا
- الأطباق - بعد - الفطور _______________________________
(7) لا -
تستيقظ - حسن - متأخراً _______________________________
(8) لا - يريد -
مريم - قراءة - الكتاب _______________________________
(9) تذهب -
المدرّس - إلى - الجامعة - ب - الحافلة ______________________________
(10) لا - تصلي - الكسلان - الفجر - في - المسجد
_______________________________
التدريب
2
املأ
الفراغ من الجمل بالكلمات المناسبة الآتية واضبطها بالشكل!
يشاهد – يتوضأ –
يكوي – يقرأ – يكنس – ينام – يستيقظ – يسكن
– يريد – يصلي
(1) _______
أحمد في البيت ثم يصلي في المسجد
(2) سعيد في
غرفة الجلوس _______ الروايات العربية
(3) _______
أسرة حسن في حي الجامعة
(4) _______
المسلمون الفجر في المسجد الكبير
(5) لا _______
عائشة قراءة القصص القصيرة
(6) _______
الخادمة مبكراً
(7) لا _______
(أنا) بعد صلاة الفجر
(8)
_______ عمتي غرفة الجلوس وغرفة النوم كل
يوم
(9) _______
فاطمة ملابسها كل يوم الجمعة
(10) _______ أبي
التلفاز بعد الغداء
التدريب
3
عبّر شفويًا
عن الأعمال التي قام بها الأفراد في الصور الآتية، حيث يتكون التعبير من ثلاث جمل
لكل صورة.
التدريب
4
رتب
الجمل الآتية أفقيًّا حتى تكون فقرة جيدة، واختر لها موضوعا مناسبا من عندك!
الجدة تقرأ
القرآن وكذلك الجد
تغسل لطيفة
الأطباق وتكوي الملابس
وفاطمة تكنس
غرفة النوم وغرفة الجلوس
أسرة أحمد لا
تنام يوم العطلة
ويذهب إلى
المسجد ويصلي الفجر
تستيقظ الأسرة
عند الفجر
طه يقرأ القرآن
بعد صلاة الفجر
يتوضأ أحمد في
البيت
التدريب
5
املأ
الفراغ من الفقرة الآتية بالكلمات المناسبة من عندك واختر لها موضوعا مناسبا!
_______ أحمد
مبكرا عند الفجر. _______ الفجر في المسجد. أحمد لا _______ بعد صلاة الفجر. هو
_______ القرآن. _______ أحمد إلى الجامعة بالحافلة الساعة السادسة. يوم العطلة
_______ أحمد مبكرا أيضا. _______ صحيفةً أو كتابا ثم _______ غرفة النوم وغرفة
الجلوس. _______ أحمد الملابس و_______ ـها. _______ أحمد الجمعة في المسجد الكبير.
التدريب
6
الوظيفة
البيتية
اكتب
فقرة قصيرة عن الحياة اليومية في كراسة الوظيفة مستعينا بهذه الصورالست. عبّر كل
رقم من الصور بثلاث جمل على الأقل. وضع لها موضوعا منا سبا من عندك!
الأمثال
والحكم
اقرأ واحفظ الأمثال والحكم فيما يأتي!
إنْ يَكُن الشُّغْلُ
مَجْهَدَة فإن الفَراغَ مَفْسَدَة
المعنى: العمل
الذي فيه جهد ومتاعب أفضل من الحياة الفارغة لأن الفراغ يجلب المفاسد.
المفردات
حمام
|
Kamar
mandi
|
أسكن
|
Tinggal
|
يستيقظ
|
Bangun
|
اسم
|
Nama
|
جدّ
|
kakek
|
جامعة
|
Perguruan
tinggi
|
يغسل
|
mencuci
|
جنسية
|
kewarganegaraan
|
والد
|
Orang
tua
|
حيّ
|
Lingkungan
|
ابن
|
Anak
|
رقم
|
Nomer
|
عمّ
|
Paman
|
شقة
|
Rumah
susuin
|
الحافلة
|
Bus
|
صديق
|
Teman
|
يكوي
|
Menyetrika
|
طالب
|
Mahasiswa
|
الأطباق
|
tingkat
|
طبيبة
|
Dokter
|
يكنس
|
Menyapu
|
مصر
|
Mesir
|
غرفة
|
kamar
|
مطار
|
Bandara
|
Tidak ada komentar:
Posting Komentar