Senin, 07 November 2016

Dars 4 Hayya Naktub (mari Menulis Bahasa Arab)




الدرس الرابع  
الحياة اليومية 
 
Folded Corner: الأغراض
يهدف هذا الدرس إلى تنمية قدرة الدارسين على:
1. كتابة الجمل حول الحياة اليومية مستعينا بالأنماط 
2ـ كتابة الفقرة البسيطة حول الحياة اليومية بترتيب الجمل
3. تكملة الفقرة حول الحياة اليومية بالجمل البسيطة
4. كتابة الفقرة البسيطة حول الحياة اليومية عن طريق وصف 
     الصور
5. كتابة القطعة حول الحياة اليومية مستعينا بالعناصر أو الصور

 
                        


      
                   

       

الدرس الرابع
الحياة اليومية

المفردات
ردد ما قاله المدرس من المفردات الآتية!
يستيقظ          يكنس              يغسل              يكوي                الحافلة            الأطباق                       
النص
اقرأ النص الآتي قراءة جهرية جيدة!
يستيقظ طاهر عند الفجر. ويتوضأ في البيت. ويذهب إلى المسجد. يصلي طاهر الفجر في المسجد. طاهر يقرأ القرآن، ولا ينام بعد الصلاة. ويذهب إلى الجامعة الساعة السادسة بالحافلة. وفي يوم العطلة لايذهب طاهر إلى الجامعة.  يكنس طاهر غرفة الجلوس وغرفة النوم، ويغسل الملابس ويكويها.  وبعد ذلك يشاهد التلفاز أو يقرأ صحيفة أو كتابا.

أنماط الجمل
لاحظ ما يشرحه المدرس من أنماط الجمل الآتية!
يغسلُ طاهرٌ الملابسَ     ç  يغسلُ + ـــــــــــــٌــــــــــــ  + ـــــــــــــــــَـــــــــــــــ               ç (+)
لا يغسل طاهر الملابس ç  لا + يغسلُ + ــــــــــــــــٌــــــــــــــــ + ـــــــــــــــــــــَــــــــــــــــ      ç (-)

النموذج
اقرأ النماذج من الجمل الآتية!
(1) يكنس أحمد غرفة النوم
(2) تغسل الخادمة الأطباق
(3) تكوي عائشة الملابس
(4) لا يشاهد طاهر التلفاز
(5) لا تقرأ الطالبة الصحيفة

التدريبات
التدريب 1
رتب الكلمات الآتية حتى تكون جملة مفيدة مستعينا بالأنماط السابقة!
 (1) يقرأ - أمي - القرآن - بعد - الصلاة                      _______________________________
(2) لا - يغسل - الخادمة - الملابس                             _______________________________
(3) يكنس - فاطمة - الساحة - مبكراً             _______________________________
(4) يكوي - أنا - الملابس - يوم - الأحد             _______________________________
(5) لا - تشاهد - الطالب - التلفاز - في - الجمعة        _______________________________
(6) تغسل - أنا - الأطباق - بعد - الفطور                   _______________________________
(7) لا - تستيقظ - حسن - متأخراً                              _______________________________
(8) لا - يريد - مريم - قراءة - الكتاب                          _______________________________
(9) تذهب - المدرّس - إلى - الجامعة - ب - الحافلة ______________________________
(10)  لا - تصلي - الكسلان - الفجر - في - المسجد _______________________________

التدريب 2
املأ الفراغ من الجمل بالكلمات المناسبة الآتية واضبطها بالشكل!
يشاهد – يتوضأ – يكوي – يقرأ – يكنس – ينام – يستيقظ – يسكن  – يريد – يصلي   
(1) _______ أحمد في البيت ثم يصلي في المسجد
(2) سعيد في غرفة الجلوس _______ الروايات العربية
(3) _______ أسرة حسن في حي الجامعة
(4) _______ المسلمون الفجر في المسجد الكبير
(5) لا _______ عائشة قراءة القصص القصيرة
(6) _______ الخادمة مبكراً
(7) لا _______ (أنا) بعد صلاة الفجر
(8) _______  عمتي غرفة الجلوس وغرفة النوم كل يوم
(9) _______ فاطمة ملابسها كل يوم الجمعة
(10) _______ أبي التلفاز بعد الغداء
التدريب 3
عبّر شفويًا عن الأعمال التي قام بها الأفراد في الصور الآتية، حيث يتكون التعبير من ثلاث جمل لكل صورة.


 























التدريب 4
رتب الجمل الآتية أفقيًّا حتى تكون فقرة جيدة، واختر لها موضوعا مناسبا من عندك!
الجدة تقرأ القرآن وكذلك الجد
تغسل لطيفة الأطباق وتكوي الملابس
وفاطمة تكنس غرفة النوم وغرفة الجلوس
أسرة أحمد لا تنام يوم العطلة
ويذهب إلى المسجد ويصلي الفجر
تستيقظ الأسرة عند الفجر
طه يقرأ القرآن بعد صلاة الفجر
يتوضأ أحمد في البيت

التدريب 5
املأ الفراغ من الفقرة الآتية بالكلمات المناسبة من عندك واختر لها موضوعا مناسبا!
_______ أحمد مبكرا عند الفجر. _______ الفجر في المسجد. أحمد لا _______ بعد صلاة الفجر. هو _______ القرآن. _______ أحمد إلى الجامعة بالحافلة الساعة السادسة. يوم العطلة _______ أحمد مبكرا أيضا. _______ صحيفةً أو كتابا ثم _______ غرفة النوم وغرفة الجلوس. _______ أحمد الملابس و_______ ـها. _______ أحمد الجمعة في المسجد الكبير.

التدريب 6
الوظيفة البيتية
اكتب فقرة قصيرة عن الحياة اليومية في كراسة الوظيفة مستعينا بهذه الصورالست. عبّر كل رقم من الصور بثلاث جمل على الأقل. وضع لها موضوعا منا سبا من عندك!




 






















الأمثال والحكم
اقرأ  واحفظ الأمثال والحكم فيما يأتي!
إنْ يَكُن الشُّغْلُ مَجْهَدَة فإن الفَراغَ مَفْسَدَة
المعنى: العمل الذي فيه جهد ومتاعب أفضل من الحياة الفارغة لأن الفراغ يجلب المفاسد.
المفردات

حمام
Kamar mandi
أسكن 
Tinggal
يستيقظ
Bangun
اسم
Nama
جدّ
kakek
جامعة
Perguruan tinggi
يغسل
mencuci
جنسية
kewarganegaraan
والد
Orang tua
حيّ
Lingkungan
ابن
Anak
رقم     
Nomer
عمّ
Paman
شقة
Rumah susuin
الحافلة
Bus
صديق
Teman
يكوي
Menyetrika
طالب  
Mahasiswa
الأطباق
tingkat
طبيبة
Dokter
يكنس
Menyapu
مصر
Mesir
            غرفة
kamar
            مطار   
Bandara

Tidak ada komentar:

Posting Komentar